ومن المحتمل أن تبيع الحكومة السعودية ما يصل إلى 0.7 بالمئة من أسهم أكبر شركة مصدرة للنفط في العالم. وستتلقى البنوك المشاركة في الصفقة الطلبات حتى يوم الخميس وتقوم بالتسعير في اليوم التالي، ومن المتوقع أن يبدأ تداول الأسهم يوم الأحد من الأسبوع المقبل في بورصة الرياض.

والبنوك الاستثمارية التي أضيفت إلى عملية الطرح منذ الإعلان عنها يوم الخميس هي بنك كريدي سويس السعودية، وهو جزء من مجموعة يو.بي.إس، مديرا محليا للدفاتر وسيكون بنك بي.إن.بي باريبا وبنك الصين الدولي وشركة تشاينا إنترناشونال كابيتال مديري دفاتر أجانب، وفقا لإفصاح للبورصة.

أرامكو السعودية

أرامكو السعودية.. طرح 1.5 مليار سهم

ويشارك بالفعل في الطرح كل من ذراع الخدمات المصرفية الاستثمارية للبنك الأهلي السعودي مديرا رئيسي ومنسقا عالميا إلى جانب سيتي وغولدمان ساكس وإتش.إس.بي.سي وجيه.بي مورغان وبنك أوف أميركا ومورغان ستانلي. ويشارك أيضا الراجحي المالية والرياض المالية والسعودي الفرنسي في أدوار مدراء دفاتر محليين مشتركين.

ويقوم كل من إم.كلاين اند كومباني وموليس بمهمة المستشارين الماليين المستقلين للطرح.

ويأتي ذلك بينما من المقرر أن يجتمع تحالف أوبك+ لمنتجي النفط اليوم الأحد لتحديد سياسة الإنتاج، وقالت مصادر في التحالف لوكالة رويترز إن بعض الوزراء سيجتمعون في الرياض.

ويتبنى التحالف الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) حاليا تخفيضات للإنتاج بإجمالي 5.86 مليون برميل يوميا، أي ما يعادل نحو 5.7 بالمئة من الطلب العالمي.

ويشمل ذلك خفضا طوعيا قدره مليون برميل يوميا من قبل السعودية. وبينما ساعدت تخفيضات الإنتاج من أوبك+ في دعم أسعار النفط الخام هذا العام، تراجع خام برنت إلى أقل من 82 دولارا للبرميل عند التسوية يوم الجمعة، بانخفاض حوالي 10 دولارات عن أعلى مستوى في ستة أشهر الذي سجله في أبريل.

وعززت أرامكو توزيعات الأرباح، إذ أدخلت آلية توزيع جديدة مربوطة بالأداء العام الماضي، على الرغم من انخفاض الأرباح نتيجة خفض الإنتاج.

وستطرح السعودية للمستثمرين أولا 0.64 بالمئة من أسهم أرامكو، أو نحو 1.545 مليار سهم، بسعر يتراوح بين 26.7 و29 ريالا (7.12-7.73 دولار)، أي ما يقل قليلا عن الحد الأعلى للنطاق السعري الذي يجعل إجمالي قيمة الأسهم المطروحة 12 مليار دولار. ويمكن بعد ذلك ممارسة “خيار التخصيص الزائد” لطرح ما يقرب من 1.7 مليار سهم، أو 0.7 بالمئة من أسهم أرامكو، لجمع أكثر من مليار دولار أخرى.

ومارست أرامكو خيار التخصيص الزائد بعد طرحها العام الأولي في أواخر 2019، والذي لا يزال الأكبر في العالم.

وسيتم تخصيص نحو 10 بالمئة من الطرح الجديد، باستثناء خيار التخصيص الزائد، للمستثمرين الأفراد على حسب الطلب.

محمد الميموني: طرح أرامكو سينقل السوق السعودية نقلة نوعية