ملتقى حديث الشباب العربي لبناء الوعي يؤكد اهمية دور الجامعة العربية في تعزيز التكامل العربي

كتب: أيمن وصفى

0

أكد المشاركون في ملتقى حديث الشباب العربي لبناء الوعي في نسخته الثانية التي انطلقت اليوم بالقاهرة اهمية دور جامعة الدول العربية في بلورة منظومة متكاملة بين المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي المطلوب مطالبين بتضافر الجهود لتبادل الخبرات والمعرفة والابتكار .

واستعرض المهندس زين بن عبد الله بن احمد السلماني المدير التنفيذي لمركز الشباب بسلطنة عمان خلال المحور الثاني للجلسة الاولى للملتقى والتي ناقشت دور الجامعة العربية في تحقيق التكامل الاقتصادي ، جهود بلاده في استثمار الشباب وتمكينهم في المشروعات المختلفة والانشطة الداعمة للدولة والمنصات الافتراضية ودورها في هذا الاطار .

كما أكد على أهمية دعم جامعة الدول العربية لاستغلال قدرات الشباب في بناء المجتمعات وتوفير الحاضنات اللازمة لتمكينهم من الاسهام في المشروعات البناءة.

وقال إن هناك خطة لتوسيع مراكز الشباب في سلطنة عمان ومواكبة التطلعات العالمية وتأهيل الشباب لمتطلبات السوق .
من جهته اكد حسام فرحاني ممثل المجلس الاعلى للشباب بالجزائر جهود الحكومة الجزائرية لتوظيف قدرات الشباب واستغلال طاقاتهم للدفع قدما بالاقتصادات العربية.

وقال إننا كشباب طموح نرى اننا يمكن ان نكون في مصاف الدول المتقدمة لافتا الى اهمية دور الجامعة العربية في تعزيز التعاون والتكامل الاقتصادي في الدول العربية وصولا الى الاهداف المرجوة في ظل المتغيرات العالمية الراهنة.

ولا بد من تعزيز التعاون بين الجامعة العربية والمجتمع المدني وتنظيم ورش عمل لمناقشة آفاق التعاون ونقاط القوة لدى المؤسسات والحكومات وتعزيز الشفافية وتشجيع المؤسسات المجتمعية في المشاركة وتوجيه الجهود لتحقيق اهداف التكامل الاقتصادي وتسهيل المعلومات وتبادل الخبرات وانشاء منصات للترويج للمشروعات المشتركة وتقديم الدعم الفني والاستشارات لمشروعات المجتمع المدني.

واستعرض تجربة الجزائر بانشاء المجلس الوطني للمجتمع المدني وكذلك المجلس الاعلى للشباب.

وكانت أعمال النسخة الثانية من ملتقى “حديث الشباب العربي لبناء الوعي قد انطلقت اليوم تحت شعار: “الشباب وتعزيز التكامل الاقتصادي العربي”، والذي ينظمه مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة وذلك في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي بتخصيص عام 2023 “عاما للشباب العربي”.


اكتشاف المزيد من الاتحاد الدولى للصحافة العربية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

اترك رد

اكتشاف المزيد من الاتحاد الدولى للصحافة العربية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading