الحلقة 5 : شرارة واحدة يمكن أن تشعل حريقًا في البراري

0

لقد حل الليل ولمع ضوء القمر المائي وتغنت نسمة باردة برقة في الهواء.
وقف شاب بصمت على ضفاف البحيرة المغمورة بالضباب. كان نظره عميقًا وهو ينظر إلى التموجات التي تتكون عبر البحيرة.
كانت مدينة نصر مدينة مائية. منذ زمن سحيق كان من المعروف أنها تحتوي على مياه أكثر من الأرض. وكانت بحيرة الضباب أكبر بحيرة للمياه العذبة في مدينة نصر. نظرًا لأنها كانت مغطاة بالضباب على مدار السنة فقد اكتسبت اسم بحيرة الضباب.
جاء من خلفه صوت رجل عجوز: “سيدي الشاب، لقد جعلتك تنتظر”. وإذا كان أي شخص من عائلة كارم هنا فسيصابون بالصدمة لرؤية رئيس الخدم لعائلة شداد الخدم الأكثر تفضيلًا لرب الأسرة يتصرف بعبودية تجاه هذا الشاب.
سأل الشاب باستخفاف وهو يواصل التحديق في البحيرة: “هل رحل؟ “.

“نعم، سيدي الشاب. لقد غادر رئيس العائلة بالفعل وأخبرني أن أعتني بك سرًا. لذا سيكون من الأسهل بالنسبة لنا التواصل في المستقبل. حتى لو اكتشفت، لن يكتشف أحد هويتي الحقيقية”.
أومأ فارس وتحدث ببطء: “حديد، من أجلي كان عليك تحمل عبء ثقيل وتحمل المعاناة في عائلة شداد. شكرًا لك على مجهودك الكبير”.
“سيدي الشاب، أنت لطيف جدًا. لو لم تنقذني في ذلك الوقت لكنت قد مت بالفعل في البرية. منذ ذلك الوقت وصاعدًا قدمت وعدي لك. لا تهم العشر سنوات سأتحمل بسرور مئة سنة من المعاناة من أجلك. طالما أنني أستطيع مساعدتك في تحقيق رغبتك المتجذرة فليس لدي شكوى”.
ابتسم فارس بخفة واطرق كتف حديد برفق: “شكرًا”.
كان الرجل العجوز يلقي بحماس نتائج عمله الشاق لفارس كما لو كان بستاني يُعرض فيها زهوره المفضلة لسيده: “سيدي الشاب، كلمات الشكر لا تُحتاج إليها. أنا مدين بكل ما أملك إليك. وطوال هذه السنوات اتبعت أوامرك ودعمت بسرية مختلف القوى في جميع أنحاء أردنار العظمى. بعد عشر سنوات ظهرت ثمار جهدي. هناك رئيس مدينة نصر، حامد وعائلة النجار في مدينة الزقازيق و…”.
نظر حديد إلى فارس وقد برزت شرارة أمل في عينيه. كان يظهر وكأنه جندي سري يصلي من أجل عودة مظفرَّا لملكه: “سيدي الشاب، متى ستعود إلى عائلة شداد؟ أعتقد عندما تعود سيندم كل من تحدَّى وأهان أمك على ما فعلوه”.
هز رأسه وأشار برأسه: “حديد، لم يحن الوقت بعد. تحتاج عملية الشرارة إلى المزيد من الوقت لكنها قريبة من الانتهاء. عندما أعود إلى عائلة شداد ستشتعل هذه الشرارة وتحرق البراري! “.
أمسك فارس بيده وأشرقت عيناه بضوء لا يسبر غوره.
شعر حديد بتقدير عميق يتصاعد داخله وهو ينظر إلى الشاب الذي يبلغ من العمر عشرين عامًا يقف أمامه. حتى السيد العجوز لم يكن يعتقد أن الشخص ذو الأصل المتواضع الذي تحتقره عائلة كارم كان تنينًا بين البشر.
قبل عشر سنوات كان فارس مجرد مراهق وما زال يحمل طابع البراءة الطفولية حوله. لكن ما فعلته عائلة شداد بفارس وأمه ترك فيه طباعًا تفوق تلك التي في الآخرين.
تمكن فارس من جمع العديد من الخدم إلى جانبه، حيث كان حديد واحدًا منهم فقط. بعد طردهم من العائلة وضع فارس خطة الشرارة. قدّم أهداف أمه كعربون زواج لحديد. من خلال الرجل العجوز وتأثير عائلة كارم استثمروا في مختلف الأشخاص الذين كانت حظوظهم منخفضة في جميع أنحاء أردنار العظمى.
“أفضل استثمار هو في الناس! “.
“في البداية، قد تكون مجرد شرارات. ضعيف وغير معروف. لكنني أعتقد إذا أعطيت وقتًا كافيًا فإن الشرر سيشعل نارًا ستحترق عبر البراري! “.
على الأرجح لن يعتقد أحد أن الخطاب ألقاه مراهق. عندما سمع حديد الخطاب لأول مرة كان قد تأثر بشدة ببعد نظر فارس ونضجه الذي تجاوز سنواته.
والآن مرت عشر سنوات وأثمرت خطة فارس. وهذا عمّق احترام حديد لفارس. لم يكن مجرد الامتنان الذي كان يشعر به حديد ولكن أيضًا الإعجاب العميق ببعد نظر خطة فارس!
“أجل. عندما يحين الوقت سأفتح أبواب عائلة شداد وأرحب بك يا سيدي الشاب. أنا في انتظار عودة الملك! “.
وفي لمح البصر هبت الرياح الباردة الثاقبة وشكلت تموجات لا حصر لها عبر بحيرة الضباب.
في هذه اللحظة انتقلت يارا وسامى بالفعل إلى مطعم آخر لحضور مأدبة خطوبتهما.
بعد كل شيء يجب أن تستمر المأدبة. ولم يعلنوا بعد عن خطوبتهم رسميًا لذلك لم يكن من الممكن أن تسمح يارا وعائلتها للضيوف بالمغادرة.
ولكن على الرغم من أنه لم يكن خطأهم إلا أن طردهم من مطعم الواحة الشرقية وقد تسببت هذه الحادثة في خسارة العائلة لماء وجهها أثناء استمرار الوليمة.
وأثرت هذه الحادثة بشكل خاص على يارا. كانت قد خططت للتباهي أمام أقاربها لكن الحدث غير المتوقع تسبب في فقدانها لماء وجهها بدلًا من ذلك. وهكذا وضعت اللوم على سامى.
“يارا، هذا لم يكن خطأي، أليس كذلك؟ “.
“من الذي كان يتوقع ظهور ضيف مهم بشكل مفاجئ في مدينة نصر؟ “.
خارج الغرفة الخاصة كان سامى يبذل قصارى جهده لتهدئة يارا: “لم يكن ذلك خطأي. انظري حتى ذلك المدير ورئيس مجموعة قباني طُردوا أيضًا. لم يكن هناك شيء يمكنني فعله. ستفهم عائلتك”.
لكن يارا بقيت غير مستسلمة: “همف. حتى لو أسامحك على ما حدث في مطعم الواحة الشرقية فإنه لا يزال حقيقة أنك أحرجتني أمام عائلتي. لا يهمني. في وقت لاحق”.
عندما خطبت ابنة عمها هناء، أعطاها أصهارها عشرة آلاف وواحد نقدًا. كان المعنى وراء الهدية هو واحد في الألف. الآن بعد أن حان دورها أرادت أن تتقدم على ابنة عمها بـ واحد في المليون”.
أكد لها سامى بثقة: “استرخي، يارا. عندما تصل هدايا الخطوبة ستجعلك بالتأكيد تبدين جيدة أمام عائلتك “.
فقط بعد ذلك قررت يارا أن تسامح سامى. عادت إلى الغرفة الخاصة وانضمت إلى عائلتها: “حسنًا إذًا”.
ثم انتقل سامى إلى زاوية مهجورة ليجري اتصالًا هاتفيًا: “أبي، هل أعددت هدايا الخطوبة؟ تأكد من أنها ثمينة. كلما كانت أكثر ثمنًا كان أفضل. أضف مليونًا وواحدًا نقدًا أيضًا. أفراد عائلة كارم هنا. لا يمكن لعائلة شداد أن تتحمل فقدان ماء الوجه في مدينة نصر. إذا تحدث الناس عن الهدايا فأنت ستكون الشخص الذي يفقد ماء وجهه وضحك سامى بنكهة طفولية”.
صاح رجل بغضب من الطرف الآخر من الخط: “أخرج، أيها الابن الغير البار ولا تناديني بأبي! لقد سرقت سجل الأسرة وتزوجت بسرية. حقًا لديك جرأة، نظرًا لأنك قادر على ذلك اذهب وتولى خطوبتك وزواجك بنفسك”.
أجاب سامى بخجل: “أبي، أردت فقط أن أعطيك حفيدًا، لتستمر سلالتنا”.
“اخرس! الجميع في المجتمع الرفيع في مدينة نصر يعرف، باستثناء كاميليا، جميع بنات عائلة كارم هن فتيات متعلقات بالمال والذهب! كيف تجرؤ على الزواج من امرأة من هذا النوع؟ لقد أحضرت العار على عائلتنا! “.
“وهي تريد هدايا الخطوبة؟ مليون نقدًا؟ اخرس. قل هذا لسيئة السمعة المتعلقة بالمال. حتى لو مت لن تحصل على سنت واحدة من مالنا! “.
“هدية الخطوبة؟ لن أعطي سنتًا واحدة! “.
“لا أريد سيئة السمعة المتعلقة بالمال مثلها تكون كأبنتي. حتى لو كانوا يعطونها مجانًا! “.
وبصوت مرتفع، انتهت المكالمة.
كان سامى مضطربًا. ما الذي يمكنه فعله؟ لقد وعد يارا
للتو بأنه سيحصل لها على هدايا خطوبة ثمينة. إذا لم يتمكن من العثور على شيء، فسيكون هناك ثمن غالٍ للدفع.

متابعة حلقات الرواية

الانتقام عدالة قاسية ولو بعد حين


اكتشاف المزيد من الاتحاد الدولى للصحافة العربية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

اترك رد

اكتشاف المزيد من الاتحاد الدولى للصحافة العربية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading